هل ترغب في بيع أو شراء عقار؟ هل أنت متخوف من عدم تقدير عقارك بشكل صحيح؟ يُعد تقرير تقييم عقاري هو الحل حيث أنه وثيقة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، فهو يوفر تحليلًا دقيقًا لقيمة العقار ويحدد قيمته السوقية الحقيقية.
في هذا المقال سنوضح أهمية شكل ومواصفات نموذج تقرير تقييم عقاري حسب المواصفات المعتمدة من الهيئة السعودية للمقيمين السعودييين.
أهمية تقرير تقييم عقاري في اتخاذ قرارك
يقوم التقييم العقاري بدور مهم في العديد من المعاملات العقارية حيث أنه يحدد القيمة السوقية للعقار دون مبالغة ويضمن حق كلًا من البائع والمشتري، ويعد نموذج تقرير تقييم عقاري هي وثيقة رسمية من مقيم معتمد من الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين ويشمل هذا التقرير تحليل بناء على عوامل كثيره منها موقع العقار، حالته، حجم العقار ومواصفات أخرى تجعلك تأخذ قرارات أفضل وتتمثل أهمية تقرير تقييم عقاري في:
- القيمة السوقية: يحدد التقرير العقاري القيمة السويقة للعقار بناء على تحليل دقيق متوافق مع المعايير الدولية ولهذا يكون التقييم بناء على عوامل خاصة بالعقار وبالسوق العقاري مما يجعله معتمد وموثوق
- القرارات الاستثمارية: يساهم تقرير تقييم عقاري في اتخاذ قرارات أفضل من الناحية الاستثمارية سواء بالشراء أو البيع أو غير ذلك فهو يحدد التقييم بناء على حالة العقار وحالة السوق
- الإجراءات القانونية والمالية: يستخدم تقرير تقييم عقاري في العديد من الإجراءات المالية والقانونية مثل الرهن العقاري، وتحديد حصة كل وارث في الميراث، والتامين والضرائب وحل النزاعات وأغراض أخرى متوقفة على تقرير معتمد مفصل لضمان حقوق جميع الأطراف
يعد تقرير التقييم العقاري وسيلة لتسهيل جميع المعاملات العقارية ويحافظ على حقوق جميع الأطراف بالإضافة لدوره الكبير في الاستثمار العقاري، تُعد شركة عائن واحدة من أفضل شركات التقييم العقاري بالرياض وتقدم تقرير مٌفصل حسب مواصفات الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين.
شكل ومواصفات نموذج تقرير التقييم العقاري
نصت المادة (الثامنة والعشرون/١٦) من اللائحة التنفيذية لنظام المقيمين المعتمدين الصادرة بالقرار الوزاري رقم ١٠٧ الصادر بتاريخ ١٤٤٥/١/٢٨هــ، تنفيذً لما نصت عليه المادة الخامسة عشر من النظام على وجوب التزام المقيم المعتمد الحاصل غلى رخصة مزاولة المهنة على الالتزام بالحد الأدنى الوارد تقديم نموذج تقرير التقييم وعقد خدمات التقييم وذلك وفقًا لما أعدته معايير الهيئة العامة للمقيمين السعوديين.
ولهذا يجب أن يتضمن نموذج التقرير العقاري مواصفات محددة ويمكن للمقيم إضافة عناصر أخرى حسب حالة عقار ما لم ترد في النموذج المعتمد وفقًا للأحكام والقواعد المنظمة لمهنة التقييم وتقوم عائن بتقديم تقرير تقييم عقاري مطابق لمواصفات الهيئة ويتضمن التقرير ما يلي:
المقدمة: وتشمل تلك الصفحة اسم المقيم العقاري الذي قام بالتقييم أو الشركة التابع لها
المتطلب الأول :الملخص التنفيذي وهي العناصرالتنفيذية وتشمل
- هوية المالك: يذكر اسم المالك سواء كان شخصًا أو مؤسسة أو مجموعة أشخاص
- هوية المقيم وطبيعة عمله: يتضمن التقييم اسم المقيم وهويته سواء كان شخصًا أو اعتباريًا أو مجموعة أشخاص، كما يجب أن يتضمن طبيعة عمل المقيم وذكر أي قيود كانت عليه في المعاينة أو الاستفسار أوالتحليل في مهمة التقييم
- الجهة الموجهة لها التقرير: يجب تحديد الجهة التي ستستخدم ذلك التقرير وتحديد احتياجاتهم بوضح وعدم الخلط بينهم وبين هوية العميل
- تاريخ التقييم: يتم تحديد التاريخ الذي تم إصدار فيه الرأي النهائي للقيمة وهو يختلف عن تاريخ إصدار التقييم وقد يوافقه أو يسبقه ، وإذا تمت معاينة الأصل محل التقييم في تاريخ آخـر فيجـب ذكر ذلك في التقرير
- تحديد وعرض مواصفات العقاروذلك من حيث (العنوان، الموقع، نوع العقار، مساحة الأرض، مساحة البناء، عمر العقار)
- الغرض من التقييم: يٌذكر الغرض من التقييم بوضوح في التقرير حتى لا يستخدم لأي أغراض أخرى إضافة غلى انه يجب ذكر مدى تأثر الغرض من التقييم على القيمة
- عملة التقييم: تُذكر العملة المستخدمة في التقرير في حالة أن التقييم لأصول دول متعددة أو إتمام التعامل بعملات مختلفة
- أساس القيمة: يجب تحديد أساس القيمة بناء على الشروط والغرض من التقييم ويجب تعريف وذكر أساس القيمة المستخدمة ومصدره في التقرير
- فرضية القيمة: يوثق المقيم في تقريره فرضية القيمة ويحددها سواء كانت أعلى وأفضل استخدام أو الاستخدام الحالي أو التصفية المنظمة أو البيع القسري
- المعلومات التي يعتمد عليها المقيم: يجب أن يحتوي التقرير على المعلومات ومصدرها التي اعتمد عليها في تقريره ونطاق الأبحاث الواجب إجرائها على أن يشمل ذلك توثيق للأساليب المستخدمة في تعامله مع البيانات التي حصل عليها سواء من العميل أو من أطراف أخرى أو حتى التي حصل عليها بنفسه مع تسجيل وتوثيق جميع تلك المعلومات التي يجب أن تكون من مصادر موثوقة
- الافتراضات: يتم تحديد كافة الافتراضات العامة والخاصة بنطاق العمل ويتم تسجيلها في تقرير التقييم ودعمها بالأدلة
- نوع التقرير: يجب وصف شكل التقرير وطريقة إيصال التقييم، ولا يؤثر نوع التقييم سواء كان سرديًا أم مختصرًا بل يجب أن يكون متضمن جميع المتطلبات الأساسية حسب مواصفات الهيئة
- قيود الاستخدام والنشر: يتم الإشارة إلا أنه لا يوجد أي قيود على الإستخدام والنشر والتوزيع وإدراج ذلك في التقييم مع مراعاه أحكام المادة (الثامنة عشر) من نظام الهيئة
- معايير التقييم الدولية: يجب التأكيد على أن التقييم تم وفقًا لمعايير التقييم الدولية المعتمدة من الهيئة تبعًا لوقت إصدار التقييم
- الاستخدام المقصود: يجب ذكر الاستخدام المقصود من التقرير وتوضح بنود التعاقد بين العميل والمقيم احتياج العميل من إعداد التقييم
- أسلوب التقييم: هناك ثلاث أساليب يعتمد عليهم المقيم (أسلوب الدخل، أسلوب التكلفة،أسلوب السوق) يجب أن يذكر المقيم الأسلوب الذي اتبعه وأسباب استخدامه له وأثره على القيمة
- طرق التقييم: يتم ذكر طريقة أو طرق التقييم المستخدمة وهي المنهجية والعمليات الحسابية التي يستخدمها المقيم لاستنباط أساس القيمة المحددة للأصل، حيث انه طبقًا للمعايير الدولية هناك عدد من طرق التقييم تحت كل أسلوب ويجب أن تتوفر الأدوات والمدخلات لتطبيق طريقة التقييم المناسبة
- المدخلات الرئيسية المستخدمة: يجب ذكر كافة المدخلات التي اعتمد عليها المقيم في التقرير بنا ء على (الأسلوب أو الأساليب المستخدمة، طبيعة الأصول، الأصول محل التقييم)
- استنتاج القيمة والأسباب الرئيسة للنتيجة التي تم التوصل إليها: في حال استخدام أكثر من أسلوب في التقييم يجب على المقيم عدم الأخذ بمتوسطات القيم وتطبيـق طريقة المتوسط الموجودة في المعيار الــدولي للتقييم (105) للوصول لقيمة الأصل.
- تاريخ التقرير: يجب ذكر تاريخ إصدار التقرير وهو يختلف عن تاريخ التقييم
المطلب الثاني: العناصر النظامية: وتشمل المتطلبات التفصيلية وهي:
- اسم المقيم ورقم وتاريخ ترخيصه: يتم ذكر في كل صفحة من صفحات التقرير اسم المقيم وتاريخ ترخيصه وهو يختلف عن رقم العضوية
- توقيع المقيم: وهو العلامة الخاصة بالمقيم للدلالة على هويته، ولا يكتفي باستخدام الباركود فقط
- رمز الإيداع: وهو الرمز الخاص بالتقرير في منصة تقييم ويجب إدراجه في التقرير قبل التسليم
- فئة العضوية: نوع وفئة العضوية الممنوحة للمقيم المعتمد من قبل الهيئة.
- نوع الفرع الذي رخص للمقيم مزاولة المهنة فيه: وهو يشمل فروع التقييم (العقار، المنشآت الاقتصادية، والآلات والمعدات)
- بيانات المشاركون في إعداد التقرير: يجب أن يتضمن التقرير بيانات جميع المشاركون في إعداد التقرير ونوع عضوياتهم وشرح دورهم في التقييم مع توقيعهم
- الاستقلالية: يتم ذكر مدى استقلاليه المقيم عن الأصل محل التقييم
هذه هي البنود الأساسية التي يجب توافرها في أي تقرير تقييم عقاري حسب مواصفات الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، ويساهم التقرير العقاري في العديد من القرارات الاستثمارية إذا ما تم وفقًا لشروط الهيئة، وتعد شركة عائن شركات التقييم العقاري التي تثدم تقرير مُفصل يخدم قراراتك الاستثمارية.
التقييم العقاري هو خطوة أساسية في الاستثمار العقاري وهو الضمان قبل اتخاذ أي قرار استثماري، وتعد عائن واحدة من شركات التقييم العقاري في الرياض التي تتميز بتقديم تقرير تقييم عقاري مطابق للمواصفات ومعايير التقييم العالمية، إذا كنت تبحث عن مقيم عقاري معتمد يقدم لك تقرير تقييم عقاري دقيق لا تتردد في التواصل مع عائن واستمتع بتجربة مع عدد من المقيمين المحترفين.