أهم الأسئلة الشائعة حول التقييم العقاري في السعودية

الأسئلة الشائعة حول التقييم العقاري في السعودية

على الرغم من وضوح مهنة التقييم العقاري وأهميتها ولكن البعض يراها محاطة بالغموض. تتردد الكثير من الأسئلة الشائعة حول التقييم العقاري وماهيته؟ نجيبكم اليوم عن أهم هذه التساؤلات.

من يقوم بتقييم العقار؟

عملية التقييم العقاري لتقدير قيمة العقار في السوق في الظروف العادية تتم من خلال شركة تقييم عقاري أو مقيّم عقاري معتمد من الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين. ينبغي أن يكون على دراية بأهم قواعد التقييم العقاري التي تنصها الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين ومعايير المحاسبة الدولية. ويمكنك الاستعانة بشركات التقييم العقاري مثل شركة عائن للتقييم العقاري التي تقدم خدمات تقييم العقارات بكل أنواعها سواء سكنية، تجارية، إدارية.

كيف يتم تقييم العقار؟

لماذا لا يمكنني القيام بالتقييم العقاري بنفسي؟ يتداول هذا السؤال أحيانًا في تصوّر أن مهمة التقييم العقاري بسيطة ويمكن تنفيذها بسهولة، ولكن هنا يكمن التعقيد حيث أن تحديد قيمة العقار يؤثر على توّجه وحركة المبيعات في القطاع العقاري بالكامل وليس فقط تحديد قيمة شراء العقار وبيعه بشكل فردي. التقدير العشوائي والبيع بأسعار غير مدعومة بتقييم من مقيّم معتمد ومُرخص تؤثر على جودة القطاع العقاري ككل.

فيما يلي أهم العوامل التي يأخذها المقيم في اعتباره أثناء عملية التقييم العقاري:

  • موقع العقار
  • إطلالة العقار
  • حالة العقار بالكامل
  • مستوى جودة الإنشاءات
  • القرب من الخدمات
  • مساحة العقار
  • مواصفات العقار
  • مستوى التشطيب الداخلي والخارجي

متى أحتاج للبحث عن مقيّم عقاري؟

يلجأ الكثيرين للبحث عن مقيّم عقاري أو شركة تقييم عقاري عند الحاجة إلى أحد الأغراض الآتية:

  • بيع عقار
  • شراء عقار
  • التقديم على التمويل العقاري
  • الحاجة لرهن العقار
  • الحاجة لتأمين العقار
  • حساب ضرائب العقارات المملوكة

يمكن للمقيّم المعتمد تقديم رأي موضوعي وحيادي لقيمة العقار في الأغراض السابقة من خلال تقرير تفصيلي يشمل تعريف عن المقيّم، تفاصيل عن نوع العقار الذي يتم تقييمه، الأسلوب الذي تمّ اعتماده للتقييم، والافتراضات والمعايير المأخوذة في الحسبان لتقدير القيمة النهائية في التقرير.

ماهي تكلفة خدمة التقييم العقاري؟

لا توجد تكلفة محددة! حيث يقوم المقيّم بتحديد تكلفة المشروع بنفسه بناء على نوع العقار ومدى تعقيد عملية تقييمه.

ويمكنك معرفة المزيد من خلال تقديم طلب تقييم عقارك من خلال شركة عائن لمعرفة تكلفة التقييم بشكل دقيق.

كم يوم يستغرق تقييم العقار؟

التوقيت أيضًا يتوقف على تقدير المقيّم للزمن الذي يحتاجه، حيث يختلف الأمر من نوع عقار لآخر فالعقارات السكنية يمكن تقدير قيمتها في وقت أقل من أقرانها من العقارات الإدارية والتجارية. كما أن تحديد الغرض من التقييم وسهولة الوصول للمعلومات وإحصائها من العوامل التي تدخل في تحديد الإطار الزمني ولكن بشكل عام يمكننا القول أن تقييم العقار السكني قد يحتاج إلى أسبوع كأقصى تقدير.

ما الفرق بين القيمة العادلة والقيمة السوقية للعقار؟

تُعد القيمة السوقية والقيمة العادلة قيمتان متماثلتان ولكن بمسمى مختلف.

القيمة السوقية والقيمة العادلة: المبلغ المقدر الذي يتم على أساسه مبادلة الأصول و الالتزامات في تاريخ التقييم، بالتراضي بين البائع والمشتري. يمكن تحديدها بأحد الأساليب الآتية:

  1. أسلوب السوق: عن طريق مقارنة الأصل الذي يتم تقييمة بأصول مطابقة أو مماثلة تتوفر المعلومات عن أسعارها.
  2. أسلوب التكلفة: يعتمد هذا الأسلوب الاقتصادي على أن المشتري لا ينبغي أن يدفع أكثر من التكلفة اللازمة للحصول على شيء مماثل من حيث الفائدة، سواء كان ذلك بالشراء أو البناء.
  3. أسلوب الدخل: من خلال تحويل الدخل المتوقع مستقبلًا إلى قيمة رأسمالية وقيمة حالية.

باختصار، يُظهر هذا المقال أهمية فهم عملية تقييم العقارات والتحديات التي قد تواجهها، مما يجعل الاستعانة بمقيّم عقاري معتمد أمرًا فعالًا لضمان تقييم دقيق وعادل. من خلال الاطلاع على هذه المعلومات، ستحصل على رؤية شاملة حول التقييم العقاري ومعاييره والمسميات الهامة فيه وأساليب التقييم المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *