كيف تصبح مقيّم عقاري معتمد؟

كيف تصبح مقيم عقاري معتمد؟

استقرار سوق العقار السعودي يتطلب تواجد قوي ومحترف لمهنة التقييم العقاري؛ حيث يعمل المقيم العقاري المعتمد على الحفاظ على مستويات الأسعار وتقديم إفادة بالقيم العادلة للعقارات التي يتم بيعها وشرائها. ولتنظيم هذه المهنة تعمل الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين على تدريب وتأهيل كل مقيم عقاري ورفع مستواه المهني ومنحه الاعتماد لمزاولة المهنة. في هذه المقال سنجيب على سؤال كيف تصبح مقيم عقاري معتمد؟ 

من هو المقيم العقاري؟  

هو شخص على مستوى عالي من الخبرة والاحترافية يقوم بمزاولة المهنة بعد الحصول على ترخيص من قِبل الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين. يجب أن يتسم بالكثير من المهارات حيث تُعد مهنة التقييم العقاري أعقد المهن التي تتطلب ممن يمارسها أن يتحلى بمستوى عالي من مهارات التواصل مثل الكتابة، والاستماع الفعّال للعميل، واحتراف المهارات الحسابية التي تمكنه من تقييم العقار بمختلف أساليب تحديد القيمة. وأن يكون على دراية واسعة باللوائح القانونية المتعلقة بمجال العقارات ونقل الملكية والرهن وغيرها من القوانين التي تتعلق بالمجال. كما ينبغي أن يكون محترف في استعمال التقنية لاستخدام برامج ميكروسوفت Microsoft والأنظمة البرمجية التي تدعم مهنة التقييم العقاري. 

كيف تصبح مقيم عقاري معتمد؟  

ينبغي على الراغب بالعمل في التقييم العقاري ارفاق طلب في فرع تقييم العقار لدى الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين باتباع الخطوات التالية:

  1.  التسجيل في البوابة الإلكترونية “قيم” 
  2.  اجتياز المستوى الأول من المسار التدريبي للحصول على عضوية منتسبة 
  3. ممارسة المهنة وتسجيل ساعات الخبرة
  4. تقديم طلب الحصول على شهادة الزمالة
  5.  الحصول على ترخيص لمزاولة المهنة

للحصول على رخصة مزاولة المهنة ينبغي أن يكون المتقدم:

  1.  سعودي الجنسية باستثناء موظفين شركات التقييم العقاري
  2.  أن يكون من ذوي المؤهلات العليا
  3. الحصول على درجة الزمالة من الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين 
  4. خلو أوراقه من الجرائم المخلة بالشرف

ما هو دور الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين؟ 

 تلعب الهيئة دورًا محوريًا في تنظيم مهنة التقييم العقاري وضمان جودة الخدمات المقدمة من قبل المقيمين العقاريين. تعمل الهيئة على تطوير مهارات المقيمين العقاريين من خلال برامج تدريبية مستمرة. تساهم الهيئة في حماية حقوق المستهلكين من خلال وضع معايير صارمة لممارسة مهنة التقييم العقاري. 

ختامًا 

فيجب أن يكون لديك شغف بهذا المجال، إلى جانب مهارات تواصل ممتازة، ومعرفة واسعة باللوائح القانونية والتقنية، والإلتزام بأخلاقيات المهنة، لتكون من نجاحك في العمل كمقيم عقاري معتمد يساهم في تطوير سوق العقار السعودي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *