ما الفرق بين تأشيرة المستثمر والإقامة المميزة؟

الفرق بين اقامة مستثمر والإقامة المميزة

تتميز المملكة العربية السعودية بكونها وجهة استثمارية جاذبة لرجال الأعمال والمستثمرين في منطقة الخليج العربي. وتعود هذه الجاذبية إلى ما تقدمه المملكة من فرص استثمارية واعدة ومحفزات اقتصادية قوية، ولجذب المزيد من الكفاءات وتعزيز بيئة الاستثمار، أطلقت المملكة برنامج “الإقامة المميزة”. يوفر هذا البرنامج مزايا وخدمات استثنائية لحامليه، مما يساهم في جذب المزيد من الكفاءات وتعزيز بيئة الاستثمار في المملكة. في هذا المقال سنتناول أهم شروط وفوائد أن تكون مُقيم مميز بالمملكة، وما الفرق بين الٌامة المميزة وإقامة مستثمر؟.

ما هي الإقامة المميزة؟

هي برنامج حكومي سعودي يُتيح فرصًا جديدة للعيش في المملكة، ويُتيح للأفراد من فئات محددة الاستفادة من مزايا وخدمات استثنائية. تشمل منتجات الإقامة المميزة في السعودية ما يلي: 

  1. إقامة الكفاءة الاستثنائية وتتضمن الكفاءات العلمية والإدارية والبحثية من ذوي الخبرات والمتفوقين الذين يمكنهم من تطوير الأعمال المحلية بقدراتهم. 
  2. إقامة الموهبة تستهدف الرياضيين والفنانين والمثقفين. 
  3. إقامة رائد أعمال، وهم الأشخاص ذوي الأفكار والمشاريع المبتكرة التي تساهم في تطوير القطاعات في السعودية. 
  4. إقامة مالك عقار، وهم الأجانب وغير السعوديين الذين يمتلكون عقارات سكنية. 
  5. إقامة مستثمر أعمال وهم المستثمرين الراغبين في الاستثمار وتطوير المملكة بمشروعاتهم وفيما يلي سنوضح أهم مزايا وشروط الاقامة لكل مستثمر. 

ما هي مزايا الإقامة المميزة في السعودية؟ 

يمكن للمستثمرين الحصول مباشرة على الإقامة المميزة الدائمة بشرط أن يكون قد ضخ 7 مليون ريال خلال أول عامين للإقامة، وكذلك استحداث 10 وظائف خلال هذين العامين. كما يمكنهم الاستفادة من المزايا التالية:

  • الإقامة الدائمة: تُتيح الإقامة المميزة لحاملها العيش في السعودية بشكلٍ دائمٍ مع عائلاتهم دون الحاجة إلى تجديد التأشيرة.
  • حرية التنقل: يتمتع حاملو الإقامة المميزة بحرية التنقل داخل وخارج المملكة دون الحاجة إلى تأشيرة دخول، كما يتمتع أيضًا بحرية الانتقال من منشأة لأخرى.
  • الاستثمار: يُمكن لحاملي الإقامة المميزة الاستثمار في مختلف المجالات الاقتصادية في المملكة وفقًا لنظام الاستثمار..
  • التملك العقاري: يُسمح لحاملي الإقامة المميزة بتملك العقارات في السعودية.
  • التعليم: يحق لأبناء حاملي الإقامة المميزة الالتحاق بالمدارس والجامعات الحكومية والخاصة في المملكة.
  • الرعاية الصحية: يتمتع حاملو الإقامة المميزة بخدمات الرعاية الصحية في المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية والخاصة.
  • استخدام المسارات المُخصصة للمواطنين ومواطني دول مجلس التعاون في المنافذ.

ما هي متطلبات الحصول على الإقامة المميزة؟

يجب على المتقدم للحصول على الإقامة المميزة استيفاء المتطلبات التالية:

  • تقديم جواز سفر ساري المفعول.
  • ألا يقل سن المتقدم عن واحد وعشرين سنة.
  • يجب على المتقدم تقديم إثبات لقدرته المالية.
  • خلو السجل الجنائي للمتقدم من السوابق والجرائم المخلة بالشرف.
  • تقديم تقرير صحي حديث عن حالة المتقدم الصحية يثبت خلوه من الأمراض المعدية.
  • أن تكون إقامة المتقدم نظامية في حال كان متقدماً من داخل المملكة.

ما هي معايير الأهلية للإقامة المميزة بالنسبة للمستثمرين؟ 

يجب على المستثمر المتقدم للحصول على الإقامة المميزة أن يكون حاصل على رخصة استثمار سارية من وزارة الاستثمار بمبلغ 7 مليون.

ما الفرق بين الإقامة المميزة وتأشيرة المستثمر؟

تعد تأشيرة المستثمر بوابة للاستثمار تُتيح فرصًا استثنائية، بينما تُقدم الإقامة المميزة برنامجًا شاملًا لمزايا وخدمات أوسع لحامليه. يوجد العديد من الاختلافات بين الإقامة المميزة وتأشيرة المستثمر حيث تعمل التأشيرة على ترخيص الاستثمار للمستثمر الأجنبي وغير السعودي ليتمكن من التسجيل كمالك للمنشأة في الترخيص الاستثماري، كما أن إقامة مستثمر مرتبطة بصاحب عمل، وتكون المنشأة الاستثمارية هي صاحب العمل في هذه الحالة، بينما لا يرتبط حامل الإقامة المميزة بصاحب عمل.

تبين إقامة مستثمر أن مهنة حاملها “مستثمر” بينما لا يتم ذكر ذلك في الإقامة المميزة. كما لا يتم تسجيل العقارات السكنية باسم المستثمر حامل الإقامة المميزة ولا يصدر له رخصة عمل. 

الخاتمة

تُسعى المملكة من خلال برنامج الإقامة المميزة جذب الكفاءات والخبرات من مختلف المجالات، وتعزيز بيئة الاستثمار، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية. وإلى جانب المزايا الملموسة التي تُقدمها إقامة مستثمر تتيح له فرصة التواصل العميق في مجتمع ثقافي غني والاستمتاع بتجربة استثمار مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *