هل للتقييم العقاري دور في التطوير العقاري والاستثمار العقاري؟

الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري

تتشكل حركة قطاع العقارات من تناغم الأعمال المتزامنة للتطوير العقاري والاستثماري العقاري. بالرغم من الاختلاف الجذري للمسارين إلا أنهما يتقاطعان في تأثيرهما على التقييم العقاري للمشاريع وتحديد القيمة السوقية لهم. فيما يلي نوضح أهم المفاهيم والأنشطة في كل المسارات وكيف تؤثر على حركة القطاع ككل.

ماذا يعني التطوير العقاري؟

يهدف نشاط التطوير العقاري إلى خلق مساحات معيشة ومدن معاصرة. ويتمثل في محصّلة المجهودات المبذولة لشراء الأراضي الشاغرة، ووضع الخطط لبنائها وتطويرها بشكل مواكب لثقافة النطاق الجغرافي لها وتحديد كل المواد اللازمة لبناء لتأسيس المشروع وبناء الهيكل والتجهيز للإنشاءات لتطوير مدن حديثة. يتم ذلك على خطوات:

  1.  نبدأ بتحديد الجدوى من خلال الاستعانة بمقيم عقاري ذو خبرة ليقوم بتقييم السوق لتحديد أفضل استخدام للأرض، سواء كان ذلك سكنيًا أم تجاريًا أم صناعيًا.
  2. يشتري المطور الأرض المناسبة لمشروعه ويعمل على الحصول على التصاريح اللازمة.
  3. يتعاون المطور مع المهندسين المعماريين والمقاولين لتصميم وبناء المنتج العقاري النهائي.
  4. يضع المطور خطة تسويقية فعالة لبيع الوحدات العقارية التي تم تطويرها.

ما معنى الاستثمار في المجال العقاري؟

يشمل الاستثمار العقاري شراء عقارات وإدارتها وبيعها أو تأجيرها لتحقيق الربح. يقوم بعض المستثمرين المحترفين بتطوير العقارات أو تحسينها أو تجديدها لكسب المزيد من المال منها. ويتعدد أنشطة الاستثمار العقاري حيث أنه هناك:

  1. مستثمرين في الوحدات السكنية وتتنوع استراتيجياتهم في الاستثمار فهناك من يبحث عن صفقة لتجميد أموالهم، وهناك من يعمل باحتراف على تجديد المبنى وتطويره لرفع قيمته السوقية من ثم إعادة بيعه.
  2. هناك صنف من المستثمرين يقومون بشراء العقارات السكنية وتحويلها إلى عقارات مُدرة للدخل من خلال تأجيرها وإجراء بعض الإصلاحات عليها.
  3. يفضل البعض الاستثمار بالدخول في صناديق الاستثمار العقاري.

الفروق الجوهرية بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري

يُعد كل من الاستثمار العقاري والتطوير العقاري من أهم مجالات الأعمال التي تهدف إلى تحقيق الربح من خلال امتلاك وتطوير العقارات. على الرغم من وجود بعض التشابهات بينهما، إلا أن هناك فروقًا جوهرية في طبيعة العمل والأهداف والمخاطر والعوائد بين كل منهما.

أولاً: نهج البحث عن العقارات:

يبحث المطور العقاري عن عقارات مهملة أو غير مستغلة بشكل كامل، ويفضل الأراضي الخام لتطويرها وإنشاء مشاريع جديدة.

يرغب المستثمر العقاري في شراء عقارات جاهزة وذات جودة عالية، ويفضل العقارات المُدرّة للدخل مثل الشقق السكنية أو المحلات التجارية.

ثانياً: طبيعة العمل:

يُشارك المطور العقاري بشكل مباشر في جميع مراحل تطوير المشروع، من شراء الأرض إلى التخطيط والتصميم والبناء والتسويق والبيع.

يُشارك المستثمر العقاري بشكل محدود في مراحل تطوير المشروع، ويركز بشكل أساسي على شراء العقارات المُدرّة للدخل أو بيعها لتحقيق الربح.

ثالثاً: الأهداف:

يهدف المطور العقاري إلى إضافة قيمة جديدة ومختلفة للمجتمع العقاري من خلال إنشاء مشاريع جديدة تلبي احتياجات السوق.

يهدف المستثمر العقاري بشكل أساسي إلى تحقيق الربح من خلال عمليات البيع والشراء أو تأجير العقارات.

رابعاً: المخاطر والعوائد:

يُواجه المطور العقاري مخاطر أكبر بسبب مشاركته المباشرة في جميع مراحل تطوير المشروع، لكنه يحصل على عوائد أعلى في حال نجاح المشروع.

يُواجه المستثمر العقاري مخاطر أقل بسبب مشاركته المحدودة في مراحل تطوير المشروع، لكنه يحصل على عوائد أقل.

وتعد العلاقة بين الاستثمار والتطوير العقاري علاقة تكاملية وتنافسية في آن واحد حيث يعمل المطورون العقاريون على توفير الفرص الجذابة للمستثمرين، بينما قد يتنافس المطور والمستثمر لشراء أرض ذات مستقبل واعد للاستفادة منها.

ما هو دور التقييم العقاري في التطوير العقاري والاستثمار العقاري؟ 

مما سبق يتضح أن المطور يعمل على خلق قيمة للأراضي الشاغرة بتحويلها إلى مشروعات جذابة تمثل فرص واعدة للمستثمرين. ويقوم المستثمر بدراسة الفرص لاختيار أكثرها تحقيقًا للعائد المتوقع. وهنا يبرز دور المقيم العقاري الذي يعتبر ركيزة لكل من المسارين فيقوم المقيم العقاري بـ: 

قرارات شراء الأراضي للمطورين: 

قبل البدء بالمشروع، يعتمد المطور العقاري على تقييم الأرض لتحديد ما إذا كانت قيمتها السوقية تتناسب مع العائد المتوقع من المشروع. يساعد تقييم العقار المطور على تجنب الاستثمارات عالية المخاطر.

تحديد أسعار البيع المناسبة:

 بمجرد الانتهاء من البناء، يلعب تقييم العقار دورًا رئيسيًا في مساعدة المطور على تحديد أسعار بيع تنافسية للوحدات العقارية في المشروع. تساعد الأسعار المحددة بناءً على القيمة السوقية على تحقيق مبيعات أسرع وهامش ربح أفضل.

مساعدة المستثمرين في اتخاذ قرارات استثمارية حكيمة:

 يمنح تقييم العقار المستثمرين العقاريين القدرة على تقييم فرص الاستثمار المختلفة. فيمنح تقرير تقييم العقار للمستثمر رؤى تسهل معرفة ما إذا كان سعر العقار المعروض للبيع يتماشى مع قيمة المشروع. 

في الختام، نستطيع القول أن كل من الاستثمار العقاري والتطوير العقاري هما مجالان مهمان يقدمان فرصًا متنوعة لتحقيق الربح. ويعتمدان على التقييم العقاري لتحديد أنسب استخدام والجدوى المتوقعة من المشروع بالكامل. شركة عائن رائدة في مجال التقييم العقاري تساعدك في تقييم عقاراتك و معرفة قيمتها السوقية، يمكنك التواصل معنا أو القيام بطلب تقييم عقارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *